n0 0ne like me
عزيزي الزائر لا تغضب ولكن يجب عليك التسجيل اولا بعد ذلك تصفح كما تريد وتهوى لأن الان لا تستطيع المساهمة واستخراج ما اردت وشكرا

بليييييييييز سجل ولا تحرجني
http://www.deeiaar.org/uppicdir/uploads/853612902b.jpg



welcome here
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ما قيل في الامام علي (كرم الله وجهه)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


الابراج الجوزاء عدد المساهمات : 532
تاريخ الميلاد : 01/06/1995
تاريخ التسجيل : 03/02/2010
العمر : 21

مُساهمةموضوع: ما قيل في الامام علي (كرم الله وجهه)   السبت يوليو 03, 2010 11:07 am

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم

ما قيل في الامام علي (ع)






عندما يستطلع المرء ما قيل في الإمام عليّ بن أبي طالب عليه السّلام يجد أمرَين ماثلينِ أمامه هما حقيقتان كبيرتان عجز الكثير عن إخفائها فضلاً عن تجاهلها..

الأولى: أنّ الكلّ قد أجمعوا أو كادوا أن يجمعوا على عظمة شخصيّة أمير المؤمنين عليّ عليه السّلام، إذ تملّكهم إعجاب جعلهم ينسَون أنّهم لا ينتمون إليه، بل أنسى حاقديه ومناوئيه أنّ ما يقولونه هو له عليه السّلام وحُجّةٌ عليهم؛ إذ قد خالفوه بل حاربوه بأسيافهم وألسنتهم، حيّاً وشهيداً، قديماً وحاضراً، وتلك حقيقة مذهلة أن يُستقرأ الإجماع على فضل هذا الرجل بل أفضليّته صراحة أو ضمناً، وعلى مدى التاريخ.

أمّا الحقيقة الثانية: فهي أنّ كلَّ ما وصفه ومجّده به القائلون يبقى دونَ الإمام عليّ عليه السّلام، إذ لم يبلغوا شأوه في تمجيدهم وتعظيمهم له فضلاً عن معرفة حقيقته المقدّسة العظمى. وقد صدر من مادحيه إقرارٌ بذلك، وإعرابٌ عن العجز في بلوغ مدح هذا الرجل الكبير الذي حيّر ألباب الحكماء والمفكّرين.

أمّا المصاديق فهي كثيرة وفيرة، لكنّنا نختار الميسور إذ لا يُسقطه المعسور:

أبو بكر بن أبي قُحافة :

يقول الشعبيّ: رأى أبو بكر عليّاً فقال: مَن سرّه أن ينظر إلى أعظم الناس منزلةً من رسول الله صلّى الله عليه وآله وأقربه قرابة، وأفضله دالّةً، وأعظمه عناءً عن نبيّه.. فلينظرْ إلى هذا(1).

ويُعَنْون محبّ الدين الطبريّ فيكتب: ذِكر ما رواه أبو بكر في فضل عليّ. ومنه: حديث النظر إلى عليٍّ عبادة، وحديث استواء كفّه وكفّ النبيّ، وحديث أنّه من النبيّ صلّى الله عليه وآله بمنزلة النبيّ من ربّه، وحديث لا يجوز أحدٌ الصراطَ إلاّ بجوازٍ يكتبه عليّ(2).

عائشة بنت أبي بكر :

قالت: رأيتُ النبيَّ صلّى الله عليه وآله التزم عليّاً وقبّله وهو يقول: بأبي الوحيدَ الشهيد، بأبي الوحيدَ الشهيد!(3)
وقد سُئلت عائشة يوماً: أيُّ الناس أحبّ إلى رسول الله صلّى الله عليه وآله؟ فقالت: فاطمة. قيل: ومِن الرجال؟ قالت: زوجها، إنه كان ـ ما علمتُ ـ صوّاماً قوّاماً(4).


عمر بن الخطّاب :

قال: كانت لأصحاب محمّد ثماني عشرة سابقة: فخُصّ عليّ بثلاث عشرة، وشُرِكنا في الخمس(5).
وقال: أشهدُ على رسول الله سمعته وهو يقول: لو أنّ السماوات السبع والأرضين السبع وُضِعت في كفّة ميزان، ووُضع إيمانُ عليّ بن أبي طالب في كفّة ميزان، لَرجَحَ إيمانُ عليّ(6).
وقال سالم بن أبي جعدة: قيل لعمر بن الخطّاب: إنّك تصنع بعليٍّ ما لا تصنعه بأحدٍ من أصحاب النبيّ صلّى الله عليه وآله! فقال: إنّه مولاي(4).

عبدالله بن عمر :

قال ردّاً على مسيء في الإمام عليّ عليه السّلام: لِمَ تفعل ؟! فوربّ هذا البنية، لقد سبقت له الحُسنى من الله مالها من مردود(Cool.
وقال: كنّا نتحدّث أنّ أفضل هذه الأمّة عليّ بن أبي طالب(9).

بعض الفضلاء

قال الخوارزميّ: سُئل بعض الفضلاء عن فضائل الإمام عليّ عليه السّلام فقال: ما أقول في شخصٍ.. أخفى أعداؤُه فضائله حسداً، وأخفى أولياؤه فضائلَه خوفاً وحذراً، وظهرَ فيما بين هذين ما طبّق الشرق والغرب؟!(10)

أحمد بن حنبل :

قال هارون الحضرميّ: سمعت أحمد بن حنبل يقول: ما جاء لأحدٍ من أصحاب رسول الله صلّى الله عليه وآله من الفضائل ما جاء لعليّ بن أبي طالب عليه السّلام(11).
وقال حاسماً خلافاً دارَ حول الخلافة: يا هؤلاء! قد أكثرتم في عليّ والخلافة والخلافة وعليّ، إنّ الخلافة لم تزيّن عليّاً بل عليٌّ زيّنها(12).

ابن أبي الحديد:

انظرْ إلى الفصاحة كيف تعطي هذا الرجل قيادها، وتُملّكه زمامها، فسبحان الله مَن منح هذا الرجلَ هذه المزايا النفيسة والخصائص الشريفة، أن يكون غلامٌ من أبناء عرب مكّة لم يخالط الحكماء، وخرج أعرفَ بالحكمة من أفلاطون وأرسطو.. ولم يعاشر أرباب الحِكَم الخُلقيّة، وخرج أعرفَ بهذا الباب من سقراط.. ولم يُربَّ بين الشجعان، لأنّ أهل مكّة كانوا ذوي تجارة، وخرج أشجعَ مِن كلّ بشرٍ مشى على الأرض. قيل: لخَلَف الأحمر: إيّما أشجع: عليٌّ أم عنبسة وبسطام ؟ فقال: إنّما يُذكر عنبسة وبسطام مع البشر ومع الناس، لا مع مَن يرتفع عن هذه الطبقة. فقيل: فعلى كلّ حال، قال: واللهِ لو صاح في وجهيهما، لَماتا قبل أن يحمل عليهما(13).
وقال: ما أقول في رجلٍ تحبّه أهل الذمّة على تكذيبهم بالنبوّة، وتعظّمه الفلاسفة على معاندتهم لأهل الملّة، وتصوّر ملوك الترك والدَّيلم صورته على أسيافها ؟!(14).

الفخر الرازيّ :

مَن اتّخذ عليّاً إماماً لدينه فقد استمسك بالعروة الوثقى في دينه ونفسه.. ومَن اقتدى في دينه بعليّ بن أبي طالب فقد اهتدى، والدليل عليه قوله عليه السّلام ( أي النبيّ صلّى الله عليه وآله ): اللهمّ أدرِ الحقَّ مع عليّ حيث دار(15).

الخليل بن أحمد الفراهيديّ :

احتياج الكلّ إليه، واستغنأؤه عن الكلّ.. دليل على أنّه إمام الكلّ(16).

جورج جرداق:

في عقيدتي أنّ ابن أبي طالب كان أوّلَ عربيٍّ لازمَ الروحَ الكليّة وجاورها.. مات عليٌّ شهيدَ عظمته، مات والصلاة بين شفتَيه، مات وفي قلبه الشوقُ إلى ربّه، ولم يعرف العرب حقيقةَ مَقامه ومقداره حتّى قام من جيرانهم الفُرس أناسٌ يُدركون الفرقَ بين الجواهر والحصى(17).

وقال: التاريخ والحقيقة يشهدان أن الإمام عليّاً هو الضمير العملاق، الشهيد أبو الشهداء، وشخصيّة الشرق الخالدة(18).

جبران خليل جبران:

إنّ عليّاً لَمِن عمالقة الفكر والروح في كل زمانٍ ومكان(19).

وقال: مات الإمام عليّ شأنَ جميع الأنبياء الباصرين الذين يأتون إلى بلدٍ ليس ببلدهم، وإلى قوم ليس بقومهم، في زمنٍ ليس بزمنهم(20).

ميخائيل نعيمة:

بطولات الإمام عليّ ما اقتصرت يوماً على ميادين الحرب، فقد كان بطلاً في: صفاء بصيرته، وطهارة وجدانه، وسحر بيانه، وحرارة إيمانه، وسُموّ دعته، ونُصرته للمحروم والمظلوم، وتعبّده للحقّ أينما تجلّى له الحقّ.. هذه البطولات لا تزال غنيّةً نعود إليها اليوم، وفي كلّ يوم(21).

شبلي شُمّيل:

الإمام عليّ بن أبي طالب.. عظيم العظماء، نسخة مفرَدة لم يَرَ لها الشرقُ ولا الغرب صورةً طبق الأصل، لا قديماً ولا حديثاً(22).

المصادر:

1 ـ معارج العُلى في مناقب المرتضى، للشيخ المحدّث محمد صدر العالم، من أكابر علماء السُّنّة في القرن 12 في الهند ـ مخطوط ص 186. ورواه عنه السمهودي في جواهر العقدَين ـ الذِّكر 13 ص 294.
2 ـ الرياض النضرة، لمحبّ الدين الطبريّ 295:3.
3 ـ ترجمة الإمام عليّ بن أبي طالب عليه السّلام من تاريخ دمشق، لابن عساكر 285:3 / الرقم 1376 ـ رواه الهيثميّ في مجمع الزوائد 137:3.
4 ـ أسنى المطالب، للوصّابيّ 38 ـ الباب السابع / الرقم 42، مخطوط.
5 ـ مناقب أمير المؤمنين عليه السّلام، للخوارزميّ ـ الفصل السابع ص 52.
6 ـ الرياض النضرة 363:3. وسيلة المآل، للحضرميّ 267.
7 ـ جواهر العِقدَين، للسمهوديّ ـ الذِكر 13 ص 294.
8 ـ تاريخ دمشق 57:3 / الرقم 1097 ، 1098.
9 ـ أسنى المطالب، للوصّابيّ ـ الباب 15 ص 95 / الرقم 2 ، مخطوط.
10 ـ مقدّمة مناقب أمير المؤمنين عليه السّلام ص 8.
11 ـ فرائد السمطين، للجوينيّ 79:1. تاريخ الخلفاء، للسيوطيّ 168.
12 ـ تاريخ دمشق 114:3 / الرقم 1153.
13 ـ شرح نهج البلاغة، لابن أبي الحديد 146:16.
14 ـ شرح نهج البلاغة 29:1.
15 ـ التفسير الكبير، للفخرالرازيّ 205:1 ، 207.
16 ـ عبقريّة الإمام عليّ عليه السّلام، للدكتور مهدي محبوبة 138.
17 ـ الإمام عليّ صوت العدالة الإنسانيّة، لجورج جرداق 1222:5.
18 ـ الإمام عليّ صوت العدالة الإنسانيّة 37:1.
19 ـ الإمام عليّ صوت العدالة الإنسانيّة 1213:5.
20 ـ الإمام عليّ صوت العدالة الإنسانيّة 1213:5.
21 ـ الإمام عليّ صوت العدالة الإنسانيّة 22:1.
22 ـ الإمام عليّ صوت العدالة الإنسانيّة 37:1

_________________


اهلا بجميع اعضائنا الكرام منتدانا منور بوجودكم
------------------------------------

يعلـم اللــه شوق قلبي لكـ، بـحر
وصورتك في خاطري مثل القمر
واسمكـ في داخلـي كنه الســَــحر
حبكـ بقلبي ف كل زاوية وسـطر

-------------
--------------
ثقتنا بالله سر سعادتنا!
flower

----------- n0 0ne like me ------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://n0-0ne-like-me.ahlamontada.net
يقين
عضو فعال
عضو فعال


الابراج الجدي عدد المساهمات : 54
تاريخ الميلاد : 20/01/2001
تاريخ التسجيل : 11/01/2012
العمر : 15

مُساهمةموضوع: رد: ما قيل في الامام علي (كرم الله وجهه)   الجمعة يناير 13, 2012 1:40 am

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ما قيل في الامام علي (كرم الله وجهه)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
n0 0ne like me :: المنتدى الاسلامي :: مقولات الانبياء والامم السابقة-
انتقل الى: